التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مراجعة | Call Of Cthulhu.. هل نجحت في تقديم ما كنا نرجوه منها؟!

احدى أكثر المشاريع التي تجذب انتباهي هي تلك الصادرة عن استوديوهات مستقلة تماما كأستوديو Cyanide الذي انضم مؤخرا للشركة الناشرة Bigben Interactive و أصبح من مسؤوليتها, و لمن لا يعلم أحد أكثر المشاريع نجاحا لهذا الاستوديو كانت بعنوان Game Of Thrones و اعتقد بأن هذا العنوان ليس غريبا على اللاعبين الذين هم من عشاق المسلسلات, و على أية حال و أخيرا حصلنا على فرصة لتجربة مشروع الاستوديو الجديد و هو Call Of Cthulhu, لعبة غامضة مرتقبة و غريبة نوعا, فهل نجحت في تقديم ما كنا نرجوه منها, تابعوا معنا مراجعة و تقييم اللعبة أدناه لتكتشف جواب هذا السؤال معا..
قصة اللعبة, تدور و تتمحور حول التحقيق في جرائم غامضة و مثيرة و في بعض الأحيان مقرفة, ستلعب بشخصية محقق يدعى إدوارد يجد نفسه فجأة يحقق في جريمة قتل غامضة مما يثير لديه الفضول لتتبع هذه القضية و اكتشاف ضحاياها الواحدة تلو الأخرى.
ستجد عزيزي اللاعب عمقا لا بأس به في عناصر القصة خاصة و أن اللعبة تتميز بأسلوب تقمص الأدوار بنكهة مرعبة و أيضا القليل من عناصر “الآر بي جي” التي تشبه تلك الموجودة في لعبة Deus Ex, كل ما يميز القصة موجود بشكل رائع للأمانة لكن طريقة التقديم و حياكة هذه القصة هي السلبية و العائق الكبير في اللعبة للأسف الشديد طبعا.
أسلوب اللعب, أولاً و الأهم كونها لعبة رعب فالأفضل لها أن تكون من المنظور الاول و هو بالفعل كذلك لكن المزعج في أسلوب اللعب الخاص بها هو قلة الكفاءة, لا أفكار جديدة بل تكاد تكون معدومة في اللعب و أيضا التعديل على قدرات الشخصية بدائي لأبعد درجة ممكنة و قد تجد في بعض الأحيان أن التعديل ليس له فائدة من الأساس.
برأيي ما يشفع لهكذا أسلوب هو وجود عناصر التحقيق في اللعب و جمع الدلائل, و هذا ما أعجبني الا انها و في بعض الجرائم تكون صعبة المنال لكنها في النهاية حازت على إعجابي بدرجة متوسطة و هو ما جعلني اكمل اللعب لخمسة عشرة ساعة تقريبا.
اللعبة لا تعتمد كثيرا على الاشتباكات بل على أسلوب التخفي و الاستقصاء, بسبب قلة الأعداء و أيضا تزايد فترة ظهور عدو عن آخر و هذا بالتأكيد سيقودك للملل الشديد ففي بعض الأحيان حتى و لو كانت اللعبة من نوع الرعب لا بأس في إضافة رشة خفيفة من لمسات الأكشن التي تثير حماس اللاعب و تبعده و لو قليلا عن جوهر اللعبة الاساسي.
رسومات اللعبة ليست بالمستوى المطلوب و لا حتى بالمقنع, ستجد عزيزي أن عروض اللعبة الترويجية رسوميا افضل بكثير من رسومات اللعبة في المنتج النهائي, بعض الشخصيات تبدو كما و كأنها تابعة لرسومات الجيل السابق و أسوأ حتى, في الحقيقة أنا مستغرب جدا من هكذا رسومات طورت باستخدام محرك قوي السمعة و له تاريخ عريق و هو Unreal Engine 4.
الاصوات, في اللعبة تبدو جيدة لا بأس بها إطلاقا لكن الموسيقى الخلفية للعبة لا علاقة لها إطلاقا في بعض مسارح الجريمة المتواجدة في اللعبة و في بعض الأحيان لا تتواجد موسيقى اصلا أو أيضا قد تجد بعض التكرار في هذه الموسيقى, و لا ننسى أيضا أن كلام الشخصية و صوته يكون سابقا لحركة الشفاه الخاصة ببعض الشخصيات و في بعض الأحيان تكون هذه الديناميكية غير متوافقة نهائيا.

الإيجابيات

  • قصة مثيرة نوعا ما.
  • توظيف جيد لقدرات الشخصية في جمع الدلائل.
  • أجواء اللعبة غامضة بشكل رائع مع خليط مميز من الرعب.

السلبيات

  • أسلوب اللعب ممل و خالي من الأفكار.
  • قلة الأعداء و اعتماد اللعبه على أسلوب واحد و هو التخفي.
  • رسومات اللعبة ضعيفة.
  • لا تنوع يذكر في موسيقى اللعبة.

تعليقات

Translate

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفاجأة رائعة فإنتظار اللاعبين pubg mobile في الشرق الأوسط ..

تفاصيل متميزة تلك التي شارك معنا فريق تطوير  لعبة PUBG Mobile  حينما كشفت قبل ساعات من الأن بشكل رسمي من خلال حساب اللعبة عبر تويتر عن معلومات جد رهيبة موجهة لاعبين العرب بالتحدي...

مراجعة | Horizon: Zero Dawn: The Frozen Wilds مازالت القصة مستمرة

 Horizon: Zero Dawn  اخيرا جاءت الفرصة التي كنت انتظرها للعودة الى عالم Horizon الرائع من جديد و بتحديات و اماكن جديدة يمكن استكشافها. عندما اصل دائما الى نهاية لعبة من الالعاب التي اتعلق بها اشعر بانني لا اريد ان اصل الى هذه النهاية و اريد قضاء المزيد من الوقت معها و لعبة  Horizon: Zero Dawn هي واحدة من هذه الالعاب التي يصعب على الشخص ان يتركها و مع اضافة The Frozen Wilds التي تعد الاضافة الاولى للعبة و الاخيرة لها هي فرصة كبيرة لقضاء المزيد من الوقت و البدء في مغامرة جديدة مع هذه التحفة الرائعة التي قدمتها لنا سوني و استيديو Guarella Games. تدور احداث اضافة The Frozen Wilds في منطقة الشمال التي يكسوها الثلج و يلبسها الثوب الابيض الرائع و ستتعرف هناك على قبيلة جديدة من قبائل البشر المتبقية بعد الكارثة التي اصابت الارض و جعلت هذه الالات تسيطر عليها, قبيلة البانوك اختارو ان يسكونوا تلك المنطقة منعزلين عن باقي القبائل الناجية و اتباع عادات و معتقدات خاصة بهم ولكن ما يهمنا هو انهم يمتلكون سر من الاسرار التي ستساعدنا اكثر على التعرف على من ...

مراجعة | Detroit: نحو الانسانية قراراتك ستحدد مصير امة باكملها

تم تطوير لعبة Detroit: نحو الانسانية على يد استيديو Quantic Dream الذي قدم لنا العاب مميزة في السابق مثل Heavy Rain و Beyond: Two Souls و التي تتميز في اسلوب اللعبة و نظام تقديم القصة حيث تعتمد اللعبة على العمق القصصي و تراكم الاحداث حسب طبيعة اتخاذك للقرارات و التي بدورها ستأخذك الى عدة احتمالات اخرى في النهاية سترسم لك نهاية من بين عشرات النهايات المتوقعة. اللعبة يغلب عليها الطابع السينمائي و تمتاز بالاخراج المميز الذي يشعرك و كأنك تشاهد فلم سينمائي امامك و لك انت حرية التحكم باحداثه و هذا ما يجعل العاب ديفيد كيج مميزة منذ عهد البلايستيشن 3 عندما ذهلنا بلعبة Heavy Rain حينما قدمت لنا تجربة مؤثرة باحداث نجحت في جعلك تنغمس فيها بمشاعرك و عواطفك و لعبة Detroit لن تقل عن ذلك ان لم تكون الافضل. اللعبة من منظور الشخص الثالث و ستتحكم انت بثلاث شخصيات بثلاث احداث منفصلة قد تلتقي في النهاية و لكن ما يميز هذه الشخصيات الثلاثة انها ليست من البشر بل من صنع البشر, نعم هذا صحيح فالفتاة الجميلة “كارا” هي الة تم تصنيعها من قبل شركة سايبرلايت من اجل اتمام الوظ...